Saturday 17 February 2018

مثال على استراتيجية نمو التنويع


استراتيجيات النمو في الأعمال التجارية.


ويمكن أن تشمل استراتيجيات النمو في مجال الأعمال التجارية التنويع وتوسيع المنتجات والاستحواذ.


بوسينيس 2 إيماج بي ناثالي P من فوتوليا.


مقالات ذات صلة.


1 [أنواع مختلفة] | أنواع مختلفة من استراتيجيات الأعمال 2 [استراتيجيات الاختراق] | أمثلة لاستراتيجيات الاختراق 3 [استراتيجيات النمو المحدودة] | مزايا & أمب؛ عيوب استراتيجيات النمو المحدودة 4 [أفضل استراتيجيات المنتج] | أفضل استراتيجيات المنتج.


معظم الشركات الصغيرة لديها خطط لتنمية أعمالهم وزيادة المبيعات والأرباح. ومع ذلك، هناك طرق معينة يجب على الشركات استخدامها لتنفيذ استراتيجية النمو. وتعتمد الطريقة التي تستخدمها الشركة لتوسيع أعمالها إلى حد كبير على وضعها المالي والمنافسة وحتى التنظيم الحكومي. بعض استراتيجيات النمو الشائعة في مجال الأعمال تشمل اختراق السوق، وتوسيع السوق، وتوسيع المنتجات، والتنويع والاستحواذ.


اختراق السوق.


ومن استراتيجيات النمو في مجال الأعمال التجارية اختراق الأسواق. وتستخدم شركة صغيرة استراتيجية اختراق السوق عندما تقرر تسويق المنتجات الموجودة في نفس السوق الذي تستخدمه. الطريقة الوحيدة للنمو باستخدام المنتجات والأسواق القائمة هي زيادة حصتها في السوق، وفقا لمقال "استراتيجيات النمو" في غايبلر. حصة السوق هي النسبة المئوية من مبيعات الوحدات والدوالر التي تحتفظ بها الشركة في سوق معينة مقابل جميع المنافسين اآلخرين. وأحد الطرق لزيادة حصتها في السوق هو خفض الأسعار. على سبيل المثال، في الأسواق التي يوجد فيها تمايز ضئيل بين المنتجات، قد يساعد انخفاض السعر الشركة على زيادة حصتها من السوق.


التوسع في السوق.


وتستتبع استراتيجية نمو التوسع في السوق، التي غالبا ما تسمى تنمية السوق، بيع المنتجات الحالية في سوق جديدة. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشركة تنظر في استراتيجية التوسع في السوق. أولا، قد تكون المنافسة بحيث لا يوجد مجال للنمو داخل السوق الحالية. إذا لم يجد نشاط تجاري أسواقا جديدة لمنتجاته، فإنه لا يمكن زيادة المبيعات أو الأرباح. وقد تستخدم شركة صغيرة أيضا استراتيجية التوسع في السوق إذا وجدت استخدامات جديدة لمنتجاتها. فعلى سبيل المثال، قد يكتشف موزع صابون صغير يبيع إلى متاجر البيع بالتجزئة أن عمال المصانع يستخدمون منتجه أيضا.


توسيع المنتج.


قد تقوم شركة صغيرة أيضا بتوسيع خط إنتاجها أو إضافة ميزات جديدة لزيادة مبيعاتها والأرباح. عندما تستخدم الشركات الصغيرة استراتيجية توسيع المنتجات، والمعروفة أيضا باسم تطوير المنتجات، فإنها تستمر في بيع داخل السوق الحالية. غالبا ما تعمل إستراتيجية نمو توسع المنتجات بشكل جيد عندما تبدأ التكنولوجيا في التغيير. قد تضطر شركة صغيرة أيضا إلى إضافة منتجات جديدة كما القديمة التي أصبحت عفا عليها الزمن.


تنويع.


وتشمل استراتيجيات النمو في مجال الأعمال التجارية أيضا التنويع، حيث ستبيع شركة صغيرة منتجات جديدة إلى أسواق جديدة. هذا النوع من الاستراتيجية يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر جدا، وفقا ل غايبلر. سوف تحتاج شركة صغيرة للتخطيط بعناية عند استخدام استراتيجية نمو التنويع. بحوث التسويق أمر ضروري لأن الشركة سوف تحتاج إلى تحديد ما إذا كان المستهلكين في السوق الجديدة يحتمل أن مثل المنتجات الجديدة.


استحواذ.


استراتيجيات النمو في الأعمال التجارية يمكن أن تشمل أيضا الاستحواذ. عند الشراء، تقوم الشركة بشراء شركة أخرى لتوسيع عملياتها. قد تستخدم شركة صغيرة هذا النوع من الإستراتيجية لتوسيع خط إنتاجها وإدخال أسواق جديدة. يمكن أن تكون إستراتيجية نمو االستحواذ محفوفة بالمخاطر، ولكنها ليست محفوفة بالمخاطر مثل استراتيجية التنويع. أحد الأسباب هو أن المنتجات والسوق هي بالفعل أنشئت. يجب على الشركة أن تعرف بالضبط ما تريد تحقيقه عند استخدام استراتيجية الاستحواذ، وذلك أساسا بسبب الاستثمار الكبير المطلوب لتنفيذها.


المراجع (4)


قروض الصورة.


بوسينيس 2 إيماج بي ناثالي P من فوتوليا.


المزيد من المقالات.


[تعريف استراتيجية تطوير المنتجات] | تعريف استراتيجية تطوير المنتج.


[تطوير السوق مقابل اختراق السوق] | تطوير السوق مقابل اختراق السوق.


[استراتيجية مستوى الشركات] | أنواع استراتيجية مستوى الشركات.


[استراتيجية النمو] | ما هي استراتيجية النمو العضوي؟


استراتيجية التنويع.


التنويع هو واحد من استراتيجيات النمو البديلة الأربعة في مصفوفة أنسوف. وتحقق استراتيجية التنويع النمو من خلال تطوير منتجات جديدة للأسواق الجديدة تماما. وعلى هذا النحو، فهي أكثر خطورة بطبيعتها من تطوير المنتجات، لأن المنظمة لديها خبرة ضئيلة أو معدومة في السوق الجديدة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المهارات الجديدة اللازمة من حيث التسويق والعمليات كثيرا ما تتطلب استثمارات كبيرة. ويتحقق ذلك عادة عن طريق اكتساب منظمة تعمل بالفعل في السوق الجديدة.


ولكي تتبنى منظمة ما هذه الاستراتيجية يجب أن يكون لديها فكرة واضحة عما تتوقعه من حيث نموها. كما يتعين عليها إجراء تقييم صادق للمخاطر التي ينطوي عليها الأمر. وكثيرا ما يفشل التنويع لأن المنظمات التي تحاول ذلك تفعل ذلك لأن لديها منتجات غير تنافسية في الأسواق المتقلصة، وتمثل استراتيجية التنويع محاولة يائسة لإعادة اختراع نفسها. ومع ذلك، بالنسبة للمنظمات التي تجد التوازن الصحيح بين المخاطر والمكافأة، يمكن أن تكون استراتيجية التسويق للتنويع مجزية للغاية.


ومن غير المرجح أن تأتي هذه الاستراتيجية كمفاجأة لك، حيث أنها ستشارك في العديد من المناقشات التنفيذية والاتصالات كوسيلة تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها الطموحة أو العدوانية للنمو.


من خلال قراءة المقالات الصحفية بانتظام على مؤسستك وتقريرها السنوي سوف تكون قادرة على التأكد مما إذا كان هذا النوع من الاستراتيجية هو واحد قيد النظر. إذا كنت على بينة من تراكم صناديق الاستثمار أو ضغوط كبيرة من منافسيك على حصتك في السوق أو مجموعة المنتجات، ثم هذه هي نوع من الشروط المسبقة التي حذار من استراتيجية التنويع.


إذا كنت تشارك في تحديد أو تنفيذ استراتيجية التنويع سوف تكون على بينة من الانزعاج أو المخاطر التي تحدث عند العمل خارج قاعدة المعرفة الموجودة لديك. وليس كل هذه الاستراتيجيات ناجحة، وحتى تلك التي هي على المدى القصير قد تتعثر على المدى الطويل إذا كانت غير قادرة على مطابقة R & D من منافسيها.


ويوضح هذان المثالان المخاطر التي تنطوي عليها:


في المملكة المتحدة، لم تكن خطوة فيرجن إلى القطارات ناجحة كما كان يأمل في البداية، على الرغم من أن لديها بعض الخبرة في سوق النقل. وقد يكون لهذا الأداء الضعيف تأثير على القوة الإجمالية للعلامة التجارية بسبب الانتقادات الموجهة إلى خدمة السكك الحديدية. ولكن صورة ريتشارد برانسون فعلت الكثير لتقليل التأثير وتعزيز قدرة الشركة على تقسيم خدماتها حقا.


وكانت نوكيا ناجحة للغاية عندما تنوعت في تصنيع الهواتف المحمولة من التركيز الأصلي كمنتج للمنتجات الورقية. وأصبحت الشركة الرائدة في السوق الأوروبية، لكنها عانت مؤخرا من انتكاسة مع إدخال الهواتف الذكية. وسوف يستغرق منهم الوقت للرد على هذه النكسة واستعادة موقفهم في السوق.


ويمكن أن يحدث التنويع على مستويين: إما على مستوى الوحدة التجارية أو على المستوى التنظيمي. عندما يحدث ذلك على مستوى وحدة الأعمال، سترى على الأرجح مؤسستك تتوسع في شريحة جديدة من سوقها الحالي. على المستوى التنظيمي، سوف تجد على الأرجح أنك تشارك في دمج منظمة جديدة في القائمة الخاصة بك.


كما هو الحال مع كل من استراتيجيات النمو الأخرى هناك ثلاثة نهج واسعة لكيفية تنفيذ مؤسستك سياسة التنويع:


• التنويع الكامل.


• التنويع الخلفي.


• التنويع إلى الأمام.


بعض المنظمات تشير إلى هذه الأنواع من التنويع مع نهج "التكامل" مختلفة لأن هذا هو في الواقع ما يحدث. يجب أن يكون المنتج أو الخدمة الجديدة وسوقها 'متكامل' في الهيكل التنظيمي ليكون ناجحا.


تنويع كامل - هذا النهج هو الأكثر خطورة كما كنت تقدم منتج أو خدمة جديدة تماما إلى سوق غير معروف. وسوف يستغرق أيضا وقتا طويلا لإنجازه. ومن الأمثلة على هذه الاستراتيجية ما يلي: الموزع الطازج الجديد يقرر التنويع في بيع التأمين.


التنويع الخلفي - هذا هو المكان الذي تقرر فيه مؤسستك التنويع من خلال تقديم منتج أو خدمة تتعلق بالمرحلة السابقة من منتجك أو خدمتك الحالية. فمثلا:


يقرر الموزع الاستثمار في مزرعة تراوت اسكتلندية، وبالتالي التعدي على دور مورده.


التنويع إلى الأمام - وهذا هو الوضع حيث تنوع مؤسستك في المنتجات أو الخدمات التي تتعلق بمرحلة لاحقة تتبع العرض الحالي. فمثلا:


ويفاوض الموزع العقود مباشرة مع محلات السوبر ماركت والمستخدمين النهائيين الآخرين عن طريق البيع عبر الإنترنت، مما ينفي الحاجة إلى العمل مع تجار الجملة.


في كل من هذه الأمثلة الموزع سوف تحتاج إلى تعلم مهارات وطرق جديدة للعمل. في أمثلة التنويع إلى الأمام والخلف هذه المهارات ليست غريبة جدا على الموزع لأن المنتج هو في الأساس نفسه. ولكن الخبرة في إدارة مزرعة التراوت، في التفاوض على العقود، وإنشاء متجر على الانترنت يمكن الاعتماد عليها للجمهور تتطلب مهارات جديدة لتكون ناجحة.


وفي هذا المثال، من الواضح أن خيار التنويع الكامل ينطوي على مخاطر كبيرة بالفعل. الموزع لا يشارك في أعمال التأمين، وقلة من المهارات الموجودة داخل أعماله الحالية سوف تكون قابلة للنقل إلى واحدة جديدة. هذا النوع من التنويع الجذري يمكن أن يعمل إذا كانت الشركة غنية بالنقد، كما لو أنها ستستفيد من الاستثمار في نوع مختلف تماما من الأعمال التجارية، ربما أنها تعتقد أن لديها مستقبل أفضل على المدى الطويل من مشروعها الحالي.


وتحقق استراتيجية التنويع النمو من خلال تطوير منتجات جديدة للأسواق الجديدة تماما. ويمكن أن يحدث التنويع على مستويين: إما على مستوى الوحدة التجارية أو على المستوى التنظيمي. والنهج الثلاثة للتنويع أو التكامل هي: التنويع الكامل، والتنويع المتخلف، والتنويع إلى الأمام.


أمثلة لتنويع الأعمال.


يمكن للمطعم التنويع من خلال إضافة متجر للذواقة.


مقالات ذات صلة.


1 [استراتيجية تطوير المنتجات] | أمثلة لاستراتيجية تطوير المنتجات 2 [استراتيجيات الاختراق] | أمثلة لاستراتيجيات الاختراق 3 [استراتيجية تنويع المنتجات] | استراتيجية تنويع المنتجات 4 [استراتيجيات التكامل الرأسي المتخلفة] | أمثلة على استراتيجيات التكامل الرأسي المتخلفة.


تنوع الأعمال من خلال تقديم السلع والخدمات المتنوعة، والمشاركة في الصناعات الجديدة، أو العثور على استخدامات متعددة لمنتجاتها. يمكنك رسم هذه الدورة للتحوط من التهديدات التي تتعرض لها نشاطك التجاري الحالي أو توسيع قاعدة العملاء ومصادر الأرباح. الشركات التي تنوع تستفيد من خبراتها في صناعة أو خط الأعمال، أو من وفرة التمويل أو الأصول المادية.


الزراعة.


وتنوع المزارع من خلال توسيع خطوط الإنتاج واستخدام الأصناف لبيعها واستخدامها في إنتاج سلع أخرى. تنتج مزارع الألبان الحليب كمنتج أساسي، ولكن من هذا الجذر، يمكن للمزارع أن تتفرع إلى صنع المنتجات ذات الصلة مثل الجبن أو الآيس كريم. مزرعة مع مساحة كافية يمكن أن تنمو المحاصيل المختلفة، وبالتالي وجود خطوط إنتاج متعددة. بعض المزارع ترفع الماشية للبيع وتستخدم المواد العضوية للماشية لتسميد ودعم نمو المحاصيل. وبالمثل، يمكن للقمح أو الذرة الذهاب إلى السوق أو في أفواه الماشية.


المطاعم.


يمكن لمطعم مطعم الاستفادة من مصادر الدخل خارج تقديم الوجبات في المطعم. محلات البقالة يمكن أن تحمل خط المطعم من الضمادات سلطة، والمخللات، أو الصلصات، على سبيل المثال. قد يكون لدى المطعم محل لبيع الهدايا لبيع الهدايا المصممة خصيصا للمطعم أو قائمته أو مجتمعه، مثل كتب الطبخ، وكتب السفر وأشرطة الفيديو، والهدايا التذكارية، والبطاقات البريدية.


بضائع رياضيه.


سوق السلع الرياضية يشمل قاعدة العملاء مع الرياضة المتنوعة والمصالح الترفيهية. سوف العديد من تجار التجزئة لديها مجموعة متنوعة من الخيارات لتلبية هذه الاحتياجات. على سبيل المثال، قد يحمل متجر أحذية للعدائين، لاعبي كرة السلة، لاعبي الغولف، لاعبي كرة القدم، لاعبي البيسبول. وتشمل الرياضة والمعدات في الهواء الطلق الكرات والخفافيش والقفازات والحراس شين، نوادي الجولف، والعتاد التخييم وأعمدة الصيد. وقد أدى تنويع المتاجر الخارجية إلى تضمين الملابس في الهواء الطلق، وأجهزة غس، والكاميرات جنبا إلى جنب مع أقطاب الصيد التقليدية والبنادق والخيام.


أدوات البناء.


تجار معدات البناء تنويع من خلال تشعب البضائع والخدمات والمواقع. ويمكن للتنوع الجغرافي أن يساعد التاجر على التحوط ضد التباطؤ في البناء أو النشاط الصناعي في منطقة واحدة. وقد أضاف تجار آخرون استشارات السلامة والتدريب ومواد البناء مثل الأنابيب إلى السلع الأساسية للصيانة والتأجير. يمكن للمتعاملين اختيار المعدات الزراعية لموازنة انخفاضات كبيرة في مبيعات معدات البناء والتأجير. فعلى سبيل المثال، حسب أحد التقديرات، انخفضت مبيعات آلات البناء في عام 2009 بنسبة 40 في المائة مقابل انخفاض مبيعات المعدات الزراعية بنسبة 5 في المائة فقط.


تنويع تكتل.


تندمج بعض الأنشطة التجارية مع شركات أخرى أو تكتسبها. ويمكن أن ينطوي التنويع الكونغولي على منشآت ذات صلة أو غير مترابطة في كثير من الأحيان. على سبيل المثال، يمكن للمقاول أن يعمل مطعم ومتجر لبيع السيارات، وأعمال تطوير الأراضي تحت مظلة واحدة. الاعتبارات المالية، بدلا من أوجه التشابه بين خطوط الأعمال أو غيرها من الشواغل الاستراتيجية، وتغلب عمليات الاندماج والاستحواذ.


المراجع (6)


الموارد (2)


عن المؤلف.


كريستوفر رينيس يتمتع تقاسم معرفته الأعمال والمسائل المالية والقانون. حصل على شهادة إدارة الأعمال والقانون من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل. وبصفته محاميا منذ آب / أغسطس 1996، عالج رينيس قضايا تتعلق بالأعمال التجارية والاستهلاكية وغيرها من مجالات القانون.


قروض الصورة.


جوبيتريماجيس / غودشوت / جيتي الصور.


المزيد من المقالات.


[التكامل إلى الأمام] | مثال على تكامل الشركة إلى الأمام.


[استراتيجية تطوير المنتجات] | استراتيجية تطوير المنتجات لماكدونالدز.


[تطوير السوق مقابل اختراق السوق] | تطوير السوق مقابل اختراق السوق.


[الشركات المتكاملة رأسيا] | أمثلة على الشركات المتكاملة رأسيا.


التنويع: استراتيجية التسويق والنمو - مثال مقال التسويق.


I - التنويع: التسويق والنمو استراتيجية مقدمة. المقدمة.


استراتيجيات ضرورية جدا لكل منظمة الأعمال من أجل أن تكون ناجحة - استراتيجية تنويع ينطوي على زيادة المبيعات عن طريق إدخال منتجات جديدة في أسواق جديدة .. في كثير من الأحيان، فإن معظم الشركات ترى اتجاه التسويق لتكون واحدة من أهم الجوانب في تنفيذ استراتيجياتها منذ مع استراتيجية تسويق ممتازة، يتم القبض على المستهلكين بسهولة. أيضا، كما الفرص الاستراتيجية التي تقدم نفسها باستمرار والتي تتغير مع مرور السنوات، قد يكون لمنظمة الأعمال التجارية أكثر من فرصة استراتيجية واحدة في وقت واحد اعتمادا على استقرارها وربحيتها ومدى تحمل مخاطر هذه الفرصة.


مقال مقال عن "التنويع: استراتيجية التسويق والنمو"


في هذه الورقة، سيتم تفكيك مصفوفة نمو سوق المنتجات في أنسوف، وتحديدا استراتيجيات النمو الأربعة المختلفة مثل اختراق السوق، وتطوير السوق، وتطوير المنتجات وتنويعها. وسيتم تحديد استراتيجيات النمو الثلاثة الأولى (اختراق السوق، وتطوير السوق وتطوير المنتجات) بإيجاز، في حين سيتم مناقشة التنويع بشكل شامل كأداة استراتيجية / تسويقية أو استراتيجية نمو الشركات. وفي مناقشة التنويع، سيتم ذكر تعريفاته وأنواعه / تصنيفاته، والشركات التي استخدمت هذه الأداة الاستراتيجية وأصبحت ناجحة.


II. إيغور أنسوف ومصفوفة نموه في سوق المنتجات.


H. إيجور أنسوف كان أميركا روسيا، عالم الرياضيات التطبيقي ومدير الأعمال، ويعرف باسم والد الإدارة الاستراتيجية. في عام 1957، وضعت أنسوف مصفوفة نمو سوق المنتجات، والتي كانت أداة أنشأها لرسم استراتيجيات عامة لتنمية الأعمال التجارية من خلال المنتجات القائمة أو الجديدة، في الأسواق القائمة أو الجديدة وكطريقة لتصنيف الخيارات لتوسيع الأعمال التجارية (إن. wikipedia. org/wiki/H._Igor_Ansoff). ومن خلال مصفوفة نمو سوق المنتجات في أنسوف، تم عرض استراتيجيات بديلة للنمو المؤسسي، وركزت على منتجات الشركة الحالية والمحتملة والأسواق / العملاء. ونظر نموذج أنسوف أيضا في سبل النمو من خلال المنتجات الحالية والمنتجات الجديدة، وفي الأسواق الحالية والأسواق الجديدة، حيث يمكن أن يكون هناك أربع مجموعات ممكنة من أسواق المنتجات. وفيما يلي عرض توضيحي للشبكة الرباعية التقليدية أو مصفوفة نموذج أنسوف:


واستنادا إلى مصفوفة أنسوف، تم صياغة وتشكيل استراتيجيات نمو الشركات الأربع، والتي نوقشت على النحو التالي: أ. مع اختراق السوق (الأسواق القائمة، المنتجات القائمة)، تسعى الشركة لتحقيق النمو مع المنتجات الحالية في قطاعات السوق الحالية، بهدف زيادة حصتها في السوق. ومن بين الاستراتيجيات الأربع، فإن استراتيجية اختراق السوق هي الأقل خطورة لأنها تعتمد فقط على موارد الشركة وقدراتها الحالية ولا تتطلب الكثير من الاستثمارات. وباستخدام هذه الاستراتيجية، تستغل الشركة الفرصة لزيادة حصتها في السوق التي ستؤدي إلى نموها، ولكن لها حدودها بمجرد أن تكون السوق مشبعة بالفعل، ولذلك يجب تطبيق استراتيجية أخرى إذا كانت الشركة ترغب في مواصلة النمو (كيكمبا / ستراتيغي / مصفوفة / أنسوف /). الشركة التي تقرر استخدام اختراق السوق واستراتيجيتها لها الأهداف الرئيسية التالية: 1. الحفاظ على أو زيادة حصتها في السوق من المنتجات الحالية من خلال مزيج من استراتيجيات التسعير التنافسية، والإعلانات، ترويج المبيعات والموارد المخصصة لبيع الشخصية. 2. تأمين هيمنة أسواق النمو.


3. إعادة هيكلة سوق ناضجة من خلال دفع المنافسين. وهذا يتطلب حملة ترويجية أكثر عدوانية، مدعومة باستراتيجية تسعير مصممة لجعل السوق غير جذابة للمنافسين. 4. زيادة استخدام العملاء الحاليين. على سبيل المثال عن طريق إدخال أنظمة الولاء (tutor2u / بوسينيس / ستراتيغي / ansoff_matrix. htm). وتستخدم معظم الشركات اختراق السوق كاستراتيجيتها، حيث أنها جميعا ترغب في تحقيق الأهداف أو الأهداف المذكورة أعلاه، وأن هذه الشركات تركز فقط على أسواقها ومنتجاتها الحالية. ب. استراتيجية النمو الثانية في مصفوفة أنسوف هي تطوير السوق (أسواق جديدة، والمنتجات القائمة). وتهدف هذه الاستراتيجية إلى وجود أسواق إضافية أو مناطق جغرافية إضافية. عندما تكون الكفاءات الأساسية لمنظمات الأعمال أكثر ارتباطا بمنتجها المحدد أكثر من تجربتها مع قطاع معين من السوق، فإن تطوير السوق يمكن أن يكون استراتيجية جيدة. بالمقارنة مع اختراق السوق، وتطوير السوق لديها المزيد من المخاطر (كيكمبا / استراتيجية / ماتريكس / أنسوف /). وفيما يلي احلاالت التي ميكن فيها للشركات تطبيق اختراق التسويق كاستراتيجية للنمو: 1. أسواق جغرافية جديدة؛ على سبيل المثال تصدير المنتج إلى بلد جديد.


2. أبعاد المنتج الجديد أو التعبئة والتغليف.


3- قنوات توزيع جديدة (مثل الانتقال من البيع عن طريق البيع بالتجزئة إلى البيع باستخدام التجارة الإلكترونية والنظام البريدي). 4. سياسات التسعير المختلفة لجذب العملاء المختلفة أو إنشاء قطاعات السوق الجديدة. (tutor2u / الأعمال / استراتيجية / ansoff_matrix. htm). إن الشركات ذات الأسماء والعلامات التجارية الراسخة، ومع حسن النية، والتي تهدف إلى إدخال منتجاتها في سوق جديدة عادة ما تطبق استراتيجية نمو نمو السوق. ج. إن استراتيجية تطوير المنتجات الثالثة) األسواق الحالية والمنتجات الجديدة (هي أكثر قابلية للتطبيق إذا اعتبرت الشركة أن عمالئها المعينين هم نقاط القوة التي يتمتعون بها من منتجها الحالي، حيث قد تقوم الشركة بتطوير أو ابتكار منتج جديد يستهدف عمالئها الحاليين. وقد يتطلب تنفيذ هذه الاستراتيجية من الشركة تطوير كفاءات جديدة وتعديل المنتجات التي تجذب الأسواق القائمة. هذه الاستراتيجية النمو لديها المزيد من المخاطر على تنفيذها (كيكمبا / استراتيجية / ماتريكس / أنسوف /). إذا كانت الشركة ترغب في أن تكون متباينة في منتجاتها من أجل البقاء قادرة على المنافسة، ثم تطوير المنتجات هو مناسبة. مع استراتيجية تطوير المنتجات، والتسويق يركز على الأماكن التالية: 1. البحث والتطوير والابتكار.


2. رؤى مفصلة في احتياجات العملاء وكيف تتغير 3. كونها أول من تسويق المنتجات المتقدمة. (tutor2u / بوسينيس / ستراتيغي / ansoff_matrix. htm) غالبا ما يتم تطبيق استراتيجية نمو تطوير المنتجات مع أسواق السيارات حيث يتم تحديث النماذج الحالية أو استبدالها ثم تسويقها للعملاء الحاليين.


د. وأخيرا، فإن التنويع (أسواق جديدة، منتجات جديدة) هو الأكثر خطورة بين جميع استراتيجيات النمو على أساس مصفوفة أنسوف لأنها تتطلب كل من تطوير المنتجات والأسواق، والتي قد تكون خارج الكفاءات الأساسية للشركة، وبالتالي، هذا الربع من المصفوفة قد تمت الإشارة إليها باسم "الخلية الانتحارية" & # 8220؛ ولكن التنويع قد يكون خيارا معقولا إذا ما تم تعويض المخاطر العالية عن طريق فرصة ارتفاع معدل العائد، أو إمكانية الحصول على موطئ قدم في صناعة جذابة و الحد من المخاطر الشاملة لحافظة الأعمال (كيكمبا / ستراتيغي / ماتريكس / أنسوف /). وللتنويع العديد من التصنيفات والأنواع المختلفة التي سيتم مناقشتها بدقة أدناه.


عندما تقرر الشركة تبني التنويع كاستراتيجية نموها، يجب أن تكون هناك فكرة واضحة عن ما تتوقعه من اكتساب وتقييم صريح ومباشر للمخاطر التي يجب اتخاذها. عندما تكون المخاطر ومكافأة متوازنة، ثم التنويع كأداة التسويق / استراتيجية يمكن أن تكون مجزية للغاية (tutor2u / الأعمال / استراتيجية / ansoff_matrix. htm) ثالثا. نظرة عن قرب في التنويع.


وكما هو محدد سابقا، يستخدم التنويع كاستراتيجية نمو عندما ترغب الشركة في التوسع عن طريق إضافة أسواق أو منتجات أو خدمات أو مراحل إنتاج إلى الأعمال القائمة. ويتمثل أحد األهداف الرئيسية للتنويع في السماح للشركة بدخول خطوط األعمال التي تختلف عن عملياتها الحالية. مع هذه الاستراتيجية، قد يطلب من الشركة اكتساب مهارات جديدة، وتقنيات جديدة ومرافق جديدة (إنوتس / التنويع استراتيجية إشارة / تنويع استراتيجية). إن أحد األسباب الرئيسية لتبني التنويع كاستراتيجية نمو من قبل الشركة هو تحقيق زيادة كبيرة في أهداف األداء، عادة في المبيعات أو حصتها في السوق، والتي تتجاوز المستويات التاريخية السابقة لألداء للشركة. هناك فكرة من قبل معظم المستثمرين والمديرين التنفيذيين أن أكبر الشركة، والأفضل، وأنه إذا زادت المبيعات، ثم هناك يمكن أن تزيد أيضا في الأرباح (المرجع نفسه). وعلاوة على ذلك، يعتقد العديد من الشركات أن نمو الأعمال التجارية قد يحسن من فعالية المنظمة، وأن الشركات الكبيرة لديها عدد من المزايا على الشركات الصغيرة العاملة في أسواق أكثر محدودية:


1. حجم كبير أو حصة كبيرة من السوق يمكن أن يؤدي إلى وفورات الحجم. وقد ينتج عن التآزر في التسويق أو الإنتاج زيادة كفاءة استخدام مكالمات المبيعات، وخفض وقت السفر، وخفض وقت التحول، وزيادة إنتاج الإنتاج. 2. قد تؤدي تأثيرات منحنى التعلم والخبرة إلى انخفاض التكاليف حيث أن الشركة تكتسب الخبرة في إنتاج وتوزيع منتجاتها أو خدماتها. وقد تؤدي الخبرة والحجم الكبير أيضا إلى تحسين التخطيط، أو تحقيق مكاسب في كفاءة العمل، أو إعادة تصميم المنتجات أو عمليات الإنتاج، أو إدارات الموظفين الأكبر حجما والأكثر تأهيلا (مثل بحوث التسويق أو البحث والتطوير). 3 - قد ينجم انخفاض متوسط ​​تكاليف الوحدة عن قدرة الشركة على توزيع النفقات الإدارية والتكاليف العامة الأخرى على حجم وحدة أكبر. فكلما ازدادت كثافة الأعمال التجارية، ازدادت قدرتها على نشر التكاليف عبر حجم كبير. 4 - ويمكن أيضا أن يؤدي تحسين الروابط مع مراحل الإنتاج الأخرى إلى حجم كبير. ويمكن تحقيق روابط أفضل مع الموردين من خلال الطلبات الكبيرة التي قد تؤدي إلى انخفاض التكاليف (تخفيضات الكمية) أو تحسين التسليم أو المنتجات المصنوعة حسب الطلب والتي لا يمكن تحمل تكاليفها بالنسبة للعمليات الأصغر حجما. وقد تؤدي الروابط مع قنوات التوزيع إلى خفض التكاليف من خلال تحسين موقع المستودعات، وزيادة كفاءة الإعلانات، وكفاءة الشحن.


ويؤثر حجم المنظمة بالنسبة لعملائها أو مورديها على قدرتها التفاوضية وقدرتها على التأثير على الأسعار والخدمات المقدمة. 5. تبادل المعلومات بين وحدات شركة كبيرة يسمح المعرفة المكتسبة في وحدة عمل واحدة ليتم تطبيقها على المشاكل التي تواجهها في وحدة أخرى. ولا سيما بالنسبة للشركات التي تعتمد اعتمادا كبيرا على التكنولوجيا، فإن تخفيض تكاليف البحث والتطوير والوقت اللازم لتطوير التكنولوجيا الجديدة قد يعطي الشركات الأكبر ميزة على الشركات الأصغر حجما والأكثر تخصصا. وكلما كانت الأنشطة أكثر تشابها بين الوحدات، أصبح من الأسهل نقل المعلومات. 6 - والاستفادة من الاختلافات الجغرافية أمر ممكن بالنسبة للشركات الكبيرة. ولا سيما بالنسبة للشركات المتعددة الجنسيات، فإن الاختلافات في معدلات الأجور والضرائب وتكاليف الطاقة ورسوم الشحن والشحن والقيود التجارية تؤثر على تكاليف الأعمال التجارية. ويمكن للشركة الكبيرة أن تخفض في بعض الأحيان تكاليف أعمالها عن طريق وضع مصانع متعددة في مواقع توفر أقل تكلفة. ويجب أن تعمل الشركات الصغيرة ذات موقع واحد فقط ضمن نقاط القوة والضعف في موقعها الوحيد (المرجع نفسه). وتنطوي استراتيجية تنويع التنويع على أنواع وتصنيفات وأشكال مختلفة وفقا لسياقات مختلفة، والتي نوقشت على وجه التحديد أدناه:


ا. التنويع من حيث زيادة المبيعات.


أنا. التنويع املركزي هو نوع من التنويع عندما تضيف الشركة منتجات أو أسواق ذات صلة. هناك تشابه تكنولوجي بين الصناعات، حيث يمكن للشركة الاستفادة من مهاراتها التقنية من أجل الحصول على بعض الميزة، وأن المشروع الجديد يرتبط استراتيجيا لخط الأعمال الحالي للشركة (en. wikipedia. org/wiki/ Diversification_٪٪ 29 28marketing_strategy). مع هذا النوع من التنويع، تسعى الشركة لمنتجات جديدة لديها التآزر التكنولوجي أو التسويقي مع خطوط الإنتاج الحالية التي تناشد مجموعة جديدة من العملاء. من خلال هذه الاستراتيجية، يمكن للشركة الاستفادة من جزء من السوق التي لا تزال غير مستغلة، والتي قد تجلب الفرصة لكسب الأرباح منها. هناك العديد من الحالات التي تستخدم فيها الشركات التنويع المركز، مثل إضافة صلصة الطماطم وصلصة العلامة التجارية ماجي القائمة، أو إضافة أزرار أكمام إلى خط الملابس قميص رسمي القائمة (المرجع نفسه). ثانيا. ويحدث تنويع التكتلات عندما تنمو الشركة في مجالات لا علاقة لها بخط أعمالها الحالي. ومن بين األسباب الرئيسية الستراتيجية النمو التكتل أن فرص العمل الحالية للشركة محدودة، مما دفع الشركة إلى النظر في بدائل في أنواع أخرى من األعمال) استراتيجية / تنويع استراتيجية اإلستراتيجية / التنويع (.


وتطبق معظم الشرکات إستراتیجیة تنویع التجمعات کوسیلة لزیادة معدل نموھا لأن ذلك قد یجعلھا أکثر جاذبیة للمستثمرین. ويمكن اعتبار نمو التكتلات فعالا إذا كان للمنطقة الجديدة فرص نمو أكبر من تلك المتاحة في خط الأعمال الحالي. ومن ناحية أخرى، فإن عيب هذه الاستراتيجية يتمثل في زيادة المشاكل الإدارية المرتبطة بتشغيل أعمال لا علاقة لها، مثل المنافسة بين وحدات الأعمال الاستراتيجية للموارد، أو التنافس بين الوحدات وبينها (المرجع نفسه). ومثال جيد عندما تم تطبيق استراتيجية تنويع تكتل هو حالة فيليب موريس & # 8217؛ ق الحصول على ميلر تخمير. وكانت المنتجات والأسواق وتكنولوجيات الإنتاج في مصنع الجعة مختلفة تماما عن تلك المطلوبة لإنتاج السجائر. أيضا، منذ إدراك فيليب موريس أنه لا توجد فرص أخرى لتنمو في خط أعمالها، قررت الحصول على شركة مع خط مختلف من الأعمال (المرجع نفسه). ب. التنويع سواء الداخلي أو الخارجي.


أنا. هناك تنويع داخلي عندما تدخل الشركة خط أعمال مختلف، ولكن عادة ما يكون ذا صلة، من خالل تطوير خط األعمال الجديد نفسه، والذي ينطوي في كثير من األحيان على توسيع قاعدة منتج أو سوق للشركة) المرجع السابق (. كما يمكن أن تكون هناك أشكال مختلفة من التنويع الداخلي، مثل تسويق المنتجات القائمة في أسواق جديدة، وتوسيع قاعدتها الجغرافية لتشمل عملاء جدد، سواء داخل وطنهم أو في الأسواق الدولية، اتباع استراتيجية للتنويع الداخلي من خلال إيجاد مستخدمين جدد للتيار الحالي المنتج، أو استخدام قنوات التوزيع الحالية لتسويق منتجات جديدة (المرجع نفسه). الشركات التي تستخدم التنويع الداخلي هي أرم & أمب؛ قامت شركة هامر بتسويق صودا الخبز كمزود للروائح في الثلاجة، جونسون & أمب؛ وأضافت جونسون خطا من لعب الأطفال إلى خطها الحالي من المواد للرضع، وأضافت شركات الأغذية المعبأة خيارات خالية من الملح أو منخفضة السعرات الحرارية لخطوط الإنتاج الحالية، وما إلى ذلك (المرجع السابق). ثانيا. ومن ناحية أخرى، يحدث التنويع الخارجي عندما تنظر الشركة خارج عملياتها الحالية وتشتري إمكانية الوصول إلى منتجات أو أسواق جديدة. وعمليات الاندماج والاستحواذ هي أكثر أشكال التنويع الخارجي شيوعا (المرجع نفسه). ج. التنويع وفقا للاتجاه.


أنا. يتم تطبيق التكامل الرأسي عندما تقوم الشركات بعمليات في مراحل مختلفة من الإنتاج، مثل الخطوات التي يمر بها المنتج في التحول من المواد الخام إلى المنتج النهائي في يد العميل. كما أن التكامل الرأسي يرتبط عادة بالعمليات القائمة ويمكن أيضا اعتباره تنوعا مركزا. ومع ذلك، فإن العيب من التكامل الرأسي هو أنه عندما ينخفض ​​الطلب على المنتج والإمدادات الأساسية، أو منتج بديل يحل المنتج في السوق، ثم أرباح الشركة بأكملها قد تعاني (المرجع نفسه). مع استراتيجية التكامل الرأسي، قد تكون الشركة أيضا اتباع استراتيجية التكامل الرأسي المتخلفة، حيث شركة تنويع أقرب إلى مصادر المواد الخام في مراحل الإنتاج. على سبيل المثال، اعتمد أفون شكلا متخلفا من التكامل الرأسي من خلال الدخول في إنتاج بعض مستحضرات التجميل الخاصة به، أو في حالة كنيسة القديس بطرس، لديها مصنع تصنيع النعش الخاصة التي تقوم بتوريد حصيرة إلى الحاوية الأولى. ومن ناحية أخرى، يحدث التنويع األمامي عندما تقترب الشركات من املستهلك من حيث مراحل اإلنتاج. ومن الأمثلة على هذه الاستراتيجية ليفي شتراوس & أمب؛ التي تقوم بتصنيع الملابس تقليديا، ولكنها تنوعت إلى الأمام من خلال فتح متاجر التجزئة لتسويق منتجاتها النسيجية بدلا من إنتاجها وبيعها إلى شركة أخرى للتجزئة (المرجع نفسه).


وفيما يتعلق بالتكامل المتخلف المذكور أعلاه، يسمح ذلك للشركة بممارسة مزيد من الرقابة على نوعية الإمدادات التي يجري شراؤها، والتي يمكن أيضا الاضطلاع بها لتوفير مصدر أكثر موثوقية للمواد الخام اللازمة. ومن ناحية أخرى، فإن التكامل اآلجل يسمح لشركة التصنيع بأن تضمن نفسها لمنفذ لمنتجاتها وأن تتمتع بمزيد من التحكم في كيفية بيع منتجاتها وخدمتها. وعلاوة على ذلك، مع التكامل إلى الأمام، قد تكون الشركة قادرة على التفريق بين منتجاتها من تلك المنافسين لها وتكون قادرة على السيطرة وتدريب موظفيها بيع المعدات والخدمات (المرجع نفسه). ثانيا. من ناحية أخرى، يتم تطبيق التكامل الأفقي عندما تدخل شركة أعمال جديدة (إما ذات صلة أو غير ذات صلة) في نفس مرحلة الإنتاج مثل عملياتها الحالية. ومن الأمثلة على هذا التكامل عندما انتقل آفون إلى سوق المجوهرات من خلال قوة المبيعات من الباب إلى الباب، والتي تنطوي على تسويق منتجات جديدة من خلال قنوات التوزيع الحالية. وهناك شكل بديل للتكامل الأفقي الذي قامت به آفون هو بيع منتجاتها عن طريق البريد (مثل الملابس والمنتجات البلاستيكية) ومن خلال متاجر البيع بالتجزئة (مثل تيفاني & # 8217؛ s). في كلتا الحالتين، أفون لا يزال في مرحلة البيع بالتجزئة من عملية الإنتاج (المرجع نفسه). IV. الشركات الناجحة باستخدام استراتيجية نمو التنويع.


ا. ماكنتوش / أبل: التنويع ذات الصلة / المركزة والتكامل الرأسي.


ماكنتوش المعروف أيضا باسم ماك، هو خط من أجهزة الكمبيوتر الشخصية (أجهزة الكمبيوتر) التي صممت، وضعت، وتسويقها من قبل شركة أبل. ويستهدف أساسا في المنزل والتعليم، والأسواق المهنية الإبداعية. عرضت شركة أبل إنك. & # 8217؛ s ثم رئيس ستيف جوبز ماكنتوش 128k في 24 يناير 1984. أصبح خط الانتاج ماسينتوش، وشهدت نجاحا خلال نهاية العقد، على الرغم من شعبية انخفضت في 1990s كما الكمبيوتر الشخصي تحول السوق نحو & # 8220؛ وينتيل & # 8221؛ المنصة: أجهزة كمبيوتر عب المتوافقة التي تقوم بتشغيل مس-دوس و ميكروسوفت ويندوز مع معالج إنتيل (en. wikipedia. org/wiki/Macintosh). ويستند إنتاج ماك على نموذج التكامل الرأسي. أبل يسهل جميع جوانب الأجهزة ويخلق نظام التشغيل الخاص به مثبتة مسبقا على جميع أجهزة الكمبيوتر ماك. أبل تنتج حصريا أجهزة ماك، واختيار النظم الداخلية والتصاميم والأسعار (المرجع نفسه). ومنذ بدء تشغيل نظام ماكنتوش، صارعت شركة آبل للحصول على حصة كبيرة من سوق الكمبيوتر الشخصي. في البداية، عانى ماكنتوش 128K من ندرة البرامج المتاحة مقارنة مع بيسي عب و # 8217 الصورة، مما أدى إلى مبيعات مخيبة للآمال في عامي 1984 و 1985. استغرق الأمر 74 يوما ل 50،000 وحدة للبيع (المرجع نفسه). في منتصف التسعينات، على الرغم من النجاحات الفنية والتجارية، بدأت مايكروسوفت وإنتل في خفض بسرعة حصة شركة آبل & # 8217؛ s مع إدخال نظام التشغيل ويندوز 95 ومعالجات بنتيوم. وعلاوة على ذلك، أبل قد خلقت الكثير من النماذج المماثلة التي الخلط بين المشترين المحتملين. عند نقطة واحدة، تم تقسيم تشكيلة منتجاتها إلى كلاسيك، لك، إي، كوادرا، بيرفورما، و سنتريس النماذج، مع أساسا نفس الكمبيوتر التي تباع تحت عدد من الأسماء المختلفة. تنافس هذه النماذج ضد استنساخ ماكنتوش، الأجهزة المصنعة من قبل أطراف ثالثة التي تدير نظام أبل & # 8217؛ ق.


7. وقد نجح ذلك في زيادة حصص السوق في ماكنتوش إلى حد ما، وقدم أجهزة أرخص للمستهلكين، ولكنه أصاب أبل ماليا، حيث بدأ عملاء أبل الحاليون في شراء حيوانات مستنسخة أرخص بينما تحملت شركة أبل عبء تطوير المنصة (المرجع نفسه). في عام 1998، وعودة ستيف جوبز، عززت أبل نماذج سطح المكتب متعددة المستهلك على مستوى واحد في إيماك الكل في واحد، والتي ثبت أن نجاح المبيعات ورأى تنشيط العلامة التجارية. في مطلع القرن، ثم أضاف أبل آي بود، ثم اي فون، وقليلا منذ أكثر من عام، آي باد. على مدى السنوات ال 10 الماضية، ذهبت أبل من كونها شركة الكمبيوتر إلى كونها العلامة التجارية الاستهلاكية الحقيقية. ويوضح هذا كيف استخدمت شركة أبل التنويع المتحد المركز / التنويع ذات الصلة (Royal. pingdom / 2011/06/13 / تنويع التفاح /). ويظهر الرسم البياني أدناه الاهتمام المتزايد والعام في خطوط الإنتاج المختلفة لشركة أبل خلال السنوات الثماني الماضية (2004-2011). (المصدر: royal. pingdom / 2011/06/13 / ذي-ديفيرزاشيون-أوف-أبل /) ظلت أبل مربحة منذ ستيف جوبس & # 8217؛ والعودة وإعادة تنظيم الشركة لاحقا. ومن الجدير بالذكر أن تقرير نشر في الربع الأول من عام 2008 وجد أن شركة آبل لديها حصة سوقية تبلغ 14٪ في سوق الكمبيوتر الشخصي في الولايات المتحدة، بما في ذلك 66٪ من جميع أجهزة الكمبيوتر أكثر من 1000 دولار. وتشير أبحاث السوق إلى أن أبل توجه قاعدة زبائنها من السكان الديموغرافيين ذوي الدخل المرتفع من سوق الكمبيوتر الشخصي. وفقا لتقرير جارتنر الأخير، من المتوقع أن أجهزة أبل لأول مرة في عام 2013 (en. wikipedia. org/wiki/Macintosh) أجهزة أبل (ماك ودائرة الرقابة الداخلية مجتمعة).


وعلاوة على ذلك، أبل في العقد الماضي أنشأت وجودها التجزئة المادية الخاصة (والتنويع إلى الأمام)، مع أول متجر بيع بالتجزئة لها في عام 2001. اليوم هناك أكثر من 300 متجر أبل في جميع أنحاء العالم. وهذا يعطي أبل سلسلة متاجر التجزئة الخاصة بها حيث يمكن تسليط الضوء على المنتجات بشروطها الخاصة عند إطلاقها، وعدم الاضطرار إلى الاعتماد على تجار التجزئة الآخرين أو مجرد البيع عبر الإنترنت (Royal. pingdom / 2011/06/13 / تفاحة/).


ب. شركة والت ديزني: تنوع غير مترابطة / تكتل شركة والت ديزني هي وسائل الإعلام المتعددة الجنسيات الأمريكية متعددة الجنسيات، التي تأسست في 16 أكتوبر 1923، من قبل والت وروي ديزني كما استوديو ديزني براذرز الكرتون، وأنشأت نفسها كشركة رائدة في صناعة الرسوم المتحركة الأمريكية قبل تنويع الإنتاج الحي في العمل، والتلفزيون، والسفر. وهي أكبر تكتل إعلامي في العالم من حيث الإيرادات. في عام 1986، وسعت عملياتها القائمة وبدأت أيضا الانقسامات التي تركز على المسرح والإذاعة والموسيقى والنشر، ووسائل الإعلام على الانترنت. وبالإضافة إلى ذلك، أنشأت ديزني الانقسامات الجديدة للشركة من أجل تسويق محتوى أكثر نضجا مما يرتبط عادة مع العلامات التجارية الرائدة الموجهة نحو الأسرة (en. wikipedia. org/wiki/The_Walt_Disney_Company). وتشتهر استوديوهات والت ديزني بمنتجات استوديوها السينمائي، وهي واحدة من أكبر وأشهر الاستوديوهات في هوليوود. ديزني تمتلك وتدير أيضا شبكة البث التلفزيوني أبك. شبكات التلفزيون الكابل مثل قناة ديزني، إسبن، A + E الشبكات، ليفيتيمي و أبك الأسرة. والنشر، والتسويق، وقسم المسرح. وتمتلك وتراخيص 14 متنزهات في جميع أنحاء العالم. كما أن لديها قسم الموسيقى الناجحة. وكانت الشركة أحد مكونات مؤشر داو جونز الصناعي منذ 6 مايو 1991 (إبيد). في 18 يوليو 1955، افتتح والت ديزني ديزني لاند لعامة الناس. بعد بداية هشة، واصلت ديزني لاند في النمو وجذب الزوار من جميع أنحاء البلاد وحول العالم. أصبح تصميم متنزه ومجموعته المعمارية جزءا لا يتجزأ من عمليات استوديو ديزني & # 8217؛ التي اشترىها الاستوديو في 5 فبراير 1965 مع اسم ويد إنتربريسس (إبيد). خامسا - الخلاصة والتوصية.


وكما هو مبين أعلاه، يمكن أن تكون مصفوفة نمو سوق المنتجات في أنسوف أداة استراتيجية / تسويقية مفيدة، خاصة للشركات التي تهدف إلى زيادة حصتها في السوق ومبيعاتها وإيراداتها. يتم تطبيق استراتيجيات النمو الثلاثة الأولى (تغلغل التسويق، وتطوير السوق وتطوير المنتجات) عادة من قبل جميع الشركات تقريبا في هذه الأيام نظرا لأن المخاطر مع هذه الاستراتيجيات ليست عالية طالما هناك فرص استراتيجية والشركة على استعداد لاتخاذ هذه.


ومن ناحية أخرى، يعتبر التنويع، باعتباره استراتيجية النمو الرابعة، الأكثر خطورة. وبما أن هذه الاستراتيجية تستخدم عندما تريد الشركة إدخال منتج جديد في سوق جديدة (إما عن طريق التوسع عن طريق إضافة الأسواق أو المنتجات أو الخدمات أو مراحل الإنتاج إلى الأعمال القائمة، فإنه يستتبع أن المهارات الجديدة والتقنيات الجديدة والمرافق الجديدة ينبغي أن وتطبيقها وتطويرها.

No comments:

Post a Comment